إعلان للترشح من أجل الالتحاق بدراسات الماستر

master2022عملا بمقتضيات القرار الوزاري رقم 917 المؤرخ في 17 أوت 2021 الذي يحدد شروط الالتحاق و كيفيات التوجيه، والتسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر،
ننهي إلى علم الراغبين في استكمال الدراسة على مستوى الطور الثاني (ماستر)، و الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية المطلوبة ، أنه قد تم فتح باب الترشح لذلك وفق الضوابط التنظيمية التالية:
1) يفتح باب الترشح للالتحاق بدراسات الماستر للفئات التالية :
- الحائزين على شهادة الليسانس دفعة 2020 - 2021 من جامعة بسكرة .
- الحائزين على شهادة نهاية التعليم الجامعي القدامى من جامعة بسكرة (ليسانس ل .م .د، أو بكالوريا + 04 سنوات، أو بكالوريا + 05 سنوات، أو شهادة التدرج في العلوم الطبية).
- الحائزين على شهادة نهاية التعليم الجامعي من المؤسسات الجامعية الأخرى خارج جامعة بسكرة، وفقا لمضمون مقتضيات الفقرتين الأولى و الثانية أعلاه.
2) حسب طبيعة الشهادة الجامعية المحصل عليها من طرف المترشح ، يتحدد مستوى الالتحاق بالماستر على الشكل التالي :
- يمكن للحائزين على شهادة ليسانس ل .م .د، أو بكالوريا + 04 سنوات الترشح للالتحاق بالسنة الأولى ماستر.
- يمكن للحائزين على شهادة بكالوريا + 05 سنوات الترشح، أو شهادة التدرج في العلوم الطبية، الترشح للالتحاق بالسنة الثانية ماستر.
3) يمكن لكل مترشح من فئة خريجي جامعة بسكرة دفعة 2020-2021 تحصيل مقعد بيداغوجي للالتحاق بالسنة الأولى ماستر، حيث يتحدد هذا الأخير وفقا لرغبة المترشح و معدله الترتيبي و إمكانيات الهيكل البيداغوجي المعني ، مع مراعاة مقتضيات البند رقم 04 أدناه.
4) يجب على خريجي جامعة بسكرة دفعة 2020-2021 والمترشحين للدراسات في السنة الأولى ماستر القيام بذلك عبر الرابط الخاص بالترشح عبر موقع الواب للجامعة (http://inscription.univ-biskra.dz)، حيث يتعين عليهم :
- اختيار التخصصات المراد الالتحاق بها وفق ترتيب تنازلي
- تحميل رسالة تحفيز تتضمن أهداف الترشح للتسجيل في الماستر
5) يجب على المترشحين، من الفئات الأخرى، للدراسات في السنة الأولى ماستر أو السنة الثانية ماستر في جامعة بسكرة القيام بالترشح عبر موقع الواب للجامعة (http://inscription.univ-biskra.dz)حيث يتعين عليهم :
- اختيار التخصصات المراد الالتحاق بها وفق ترتيب تنازلي
- تحميل رسالة تحفيز تتضمن أهداف الترشح للتسجيل في الماستر
- نسخة من كشف نقاط البكالوريا
- نسخة من شهادة التدرج
- نسخة من كشف نقاط المسار الجامعي
6) لا يتم الالتحاق بدراسات الماستر بشكل تلقائي بالنسبة لأي طالب بعض النظر عن الفئة التي ينتمي إليها، يجب الترشح للتسجيل.
7) يتعين أن تتناسب تخصصات الماستر المراد الالتحاق بها مع مسارات التكوين في الليسانس
8) كأصل عام، يقدم طلب الترشح للالتحاق بتخصصات ماستر منبثقة مباشرة عن تخصص التكوين في الليسانس، كما يمكن استثناء أن يقدم طلب الترشح للالتحاق بتخصصات ماستر غير منبثقة مباشرة عن تخصص التكوين في الليسانس إذا سمح بذلك عرض تكوين الماستر المراد الالتحاق به، غير أنه في هذه الحالة يطبق معامل تخفيض كما هو مبين في الجدول رقم 1. (الذي سيتم الإعلان عنه مع فتح بوابة الترشح)
9) تطبيق معاملات التخفيض يسمح بإعطاء مجالات أكثر للطالب بالترشح في مسارات غير منبثقة عن تكوينه الأصلي في الليسانس، غير أنها في حالة كونها أقل من 1 تؤدي إلى خفض معدل الترتيب للطالب.
10) يتم الإعلان عن النتائج النهائية للترتيب بعد الطعون وفق الرزنامة المبينة أدناه عبر المواقع الالكترونية للكليات.

11) رزنامة العمليات المتعلقة بعمليات الترشح، التوجيه، والتسجيل للالتحاق بدراسات الماستر
العملية
التاريخ
تقديم طلبات الترشح للالتحاق بدراسات الماستر من 05 إلى 07 سبتمبر 2021
معالجة طلبات الترشح من 08 إلى 09 سبتمبر 2021
إعلان النتائج الخاصة بمعالجة طلبات الترشح 09 سبتمبر 2021
الطعون في النتائج الخاصة بمعالجة طلبات الترشح من 09 إلى 11 سبتمبر 2021
معالجة الطعون 12 سبتمبر 2021
التسجيلات النهائية من 13 إلى 17 سبتمبر 2021