MessagerieMessagerie 

التعريف بنظام ل م د

 

التعريف بنظام ل م د…

 

الأ ل م د  أو (ليسانس - ماستر – دكتوراه) هو هيكل للتعليم معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.

 

مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا…؟

بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.

 

هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة  ؟

نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه، حسب الشروط و المعايير المعمول بها (عدد المقاعد، التأطير...)

 

مـــــاهو المــــــاستر  ؟

هي شهادة تحضر في مدة سنتين بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.

 
والدكتــــــوراه  ؟

هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز ل لبحوث لمدة ثلاثة سنوات على الأقل.

 
كيف يتم تسجيلي
 في الأ ل م د  ؟

يمكنكم أن تسجّلوا في نظام الأ ل م د في مؤسسة جامعية تابعة لمحيطكم الجغرافي، مؤهلة في الأل م د، وذالك حسب شعبة البكالوريا المتحصلين عليها، وكذالك حسب المسار (parcours) التي تريدون متابعة تكوينكم فيه.

 

ما قيمة شهــــادة الأ ل م د  ؟

إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه متطابق في كل الدول.

 

مــــامعنى الرسمله ؟

الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.

 

مــاهي الحركيــة ؟

الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.

الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.

 

مـــاهي وحدة التدريـــس…؟

الدراسة في نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:

الوحدة الدراسية الأساسية(unité d’enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.

الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d’enseignement de découverte)التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.

الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d’enseignement transversal)التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.

الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.

 

كيف نقـــّوم وحدة التدريس  ؟

الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) و أرصدة (crédits). المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية أو لا ، القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.

 

وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس  ؟

عند عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب وحدة التدريس في الإستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو جزئيَا في السنة المقبله.

 

هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة  ؟

هذا مرتبط بمجموع الأرصدة المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا كان هذا يساوي أو يتجاوز 30.

يمكن للطالب، بعد موافقة فريق التكوين المرور إلى السنة الثانية بدين يجب تسديده قبل التخرج

 
مــــاهو الرصيد  ؟

الرصيد هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. الرصيد مرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص…)، إذن هو مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail présentiel) المطلوب من الطالب.

 

هل عدد الأرصدة للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة  ؟

نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان الرصيد مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.

 

ماهو عدد الأرصدة لكي نتحصل على شهـــادة لليســـانس  ؟

شهادة لليسانس يتحصل عليها بجمع 180 رصيدا، ما يعادل 60 رصيدا لكل سنة.

 

والمـــــــاستر  ؟

شهادة الماستر يتحصل عليها بجمع 120 رصيدا، ما يعادل 60 رصيدا  لكل سنة.

 

وهل الدكتوراه تقيــــم بالأرصدة   ؟

لا! إنها تكوين يتطلب مناقشة أطروحة.

 

مــامعنى الشهـــادة الأكـــادميـــة  ؟

الشهادة الأكاديمية تمكن الطالب من متابعة دروس أطول (مــاستر، دكتوراه).

 

و ما معنى الشهــادة المهنية  ؟
الشهادة المهنية تمكن الطالب من التحصل على شهادة(لليسانس، ماستر) مهنية للدخول في عالم الشغل بصفة أسرع.

 

كيف يتم التوجه إلى الأكــاديمية أو المهنية  ؟
ليست هناك قاعدة محددة، وقد يكون التوجه مرتبط باختيار الطالب حسب مشروعه المهني.
 

في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه  ؟

يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك.

 
هل عدد المقـــاعد محدود  ؟

 نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.

 

ماهي كل الميــــــادين  ؟

هناك في الجزائر 13 ميدانَا:

  1. علوم المادة: فيزياء، كيمياء SM
  2. رياضيات ، إعلام ألي MI
  3. علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر SNV
  4. علوم الأرض والكون(جيولوجيا   STU
  5. علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترونيك ST
  6. علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير  SECG
  7. علوم القانون ( الحقوق ) ، والإدارة والسياسة
  8. علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع…)
  9. علوم الإسلام
  10. اللغة العربيةأدب و لغات حيــــة LLE
  11. التربية البدنية و الرياضية
  12. اللغة الأمازيغية
  13. الفنون

 

ما هي المجموعة (section)  والفــوج (groupe)  ؟

الفوج(groupe) يتكون من عدد قليل من الطلبة, المجموعة(section) من جهته هو عدد محدد من الأفواج. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الأفواج. الدروس من جهتها تخص المجموعة.

 

ما هو نظام التقويـــم في الأ ل م د ؟

نظام التقويـــم في الأ ل م د هو سداسي.

 

كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل ؟

أولاَ ، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة لها.

ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية .

 

مـاذا يحدث عندمــا يكـون المعدل العـــام أقــل 10/20 ؟

من السنة الأولى إلى الثانية: إذا كان عدد الأرصدة المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، بعد موافقة فريق التكوين،  وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 رصيدا ناقص الأرصدة المحصل عليها).

من السنة الثانية إلى الثالثة: إذا كان عدد الأرصدة المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى (مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 رصيدا ناقص الأرصدة المحصل عليها في السنتين الأولى).

 

كيف يتم الإنتقال في الدراســـة ؟

إذا كان المعدل العام لكل سداسي أكثر أو يساوي 10/20 فإن الانتقال إلى السنة العليا هو آلي. وإذا كان المعدل أقل من 10/20 فهناك حالتين:

من السنة الأولى إلى الثانية:إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).

من السنة الثانية إلى الثالثة:إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى(مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).

 

مامعنى المعبـــر ؟

هو وسيلة تقدم للطالب لكي يصحح توجيهه الأولي بالاتجاه إلى تخصص آخر.

 

وفــريق التكويــــن ؟

فريق التكوين متكون من أساتذة، يترأسه رئيس القسم.

 

والفريق البيداغــــوجي ؟

الفريق البيداغوجي متكون من أساتذة الوحدة الدراسية.

 

هل كل ما قيل سابقــا هو صـــالح للمــــــاستـــر…؟

بالتأكيد.

 

وإذا أردنـــا تلخيص الأ ل م د ؟

بالسهل، يمكنكم الملاحظة أن الأ ل م د يحضر لشهادات:

معترف بها في العالم

أكثر تكيف مع الإحتياجات الحقيقية لسوق الشغل:برامج التدريس التي تتطوّر باستمرارالعلاقة المرتبطة مع القطاع المستعمل

© 2017 Université de Biskra. Centre des Réseaux et des Systèmes Informatiques
Google+